الثلاثاء، 5 يونيو 2012

السياحة الدينية فى مصر

                     السياحة الدينية فى مصر

السياحة الدينية فى مصر احدى انواع السياحة الهامة التى يحرص الكثير عليها لاستلهام عبق الماضِى واضفاء الصفاء والسكينة على نفوسهم والتبرك بهذة الاماكن الدينية .
وينتشر فى ربوع مصر ومدنها الكثير من المزارات الدينية الاسلامية والمسيحية التى يرجع تاريخها الى العصر الاسلامى والعصر القبطى -- ويحيط بها الاحياء والاسواق الشعبية التى تحافظ على روح هذة العصور القديمة وتجعل منها مزارا سياحيا يقبل عليها العرب والاجانب للاستمتاع والتسوق.

من اهم المزارات الدينية الاسلامية
       


مسجد الامام الحسين

 
 
انشىء مسجد الامام الحسين فى العصر الفاطمى عام 549م فى حى الحسين القديم بالقاهرة . ويعتقد الكثير من الناس ان رأس الحسين دفنت بهذا المسجد لذلك سمى باسمة .والمسجد من اهم المزارت الدينية فى القاهرة ويقصدة الكثير من المصريين والعرب للتبرك بة واقامة الشعائر الدينية – ويحرص السائحين على زيارة هذا المسجد للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والاسواق الشعبية المحيطة بة حيث يوجد بجوارة خان الخليلى الذى ينتشر بة العديد من المطاعم والمقاهى والبازارات السياحية التى يقبل السائحين عليها .وشيد حى خان الخليلى فى عصر المماليك منذ اكثر من 600 عام وما زال يحافظ على طرازة المعمارى حتى الان . واخذ هذا الحى شهرة واسعة بما يحوية من بضائع مختلفة  يقبل على شراؤها الزائرن من الذهب والفضة والماس والتوابل المختلفة واوراق البردى والمشغولات اليدوية والملابس ومختلف انواع السبح المصنوعة من المرجان والكهرمان والفيروز والبلاستيك وغيرذلك من شتى انواع التجارة .
مسجد السيدة زيبب 

 

مسجد السيدة زينب اخذ شهرة واسعة بين المصريين ويحرص العرب ايضا على زيارة هذا المسجد الرائع وهو من المزارات الدينية الهامة فى مصر .
والسيدة زينب بنت على بن ابى طالب ابن عم رسول اللة سيدنا محمد وافضل الصحابة مكانة وامة فاطمة الزهراء .
ويقع هذا المسجد فى حى السيدة زينب وهو احد احياء القاهرة القديمة ومن اهم الاحياء الشعبية وينتشر بة العديد
من المطاعم والمقاهى وكثير من الاسواق التى تجذب السائحين .
الجامع الازهر 
 
 
انشىء جامع الازهر منذ اكثر من الف عام وهو اول جامع انشىء فى مدينة القاهرة عام 972م ويعد اشهر المعالم الاسلامية فى مصر والعالم العربى والاسلامى لما لة من مكانة رفيعة لدى المسلمين فى كافة الانحاء فهو جامع وجامعة معا يفد الية طلاب العلم من جميع بقاع الارض لتلقى دروس و تعاليم الدين الاسلامى على ايدى علماء الازهر اللذين درسوا الشريعة الاسلامية وفقة الدين وكل بحور العلم التى تخدم الدنيا والدين .
وبنى جامع الازهر فى عهد المعز لدين اللة الفا طمى اول الخلفاء الفاطميين .
ومن الشائع ان تسميتة بالازهر يرجع الى تيمن الفاطميين بالسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول اللة وتخليدا لذكراها .
جامع محمد على 


 
 
بناة محمد على باشا داخل قلعة صلاح الدين على الطراز العثمانى على نسق المساجد العثمانية فى اسطنبول  لتقام فية الصلاة ويكون مدفن يدفن فية .وصمم هذا الجامع المهندس المعمارى التركى يوسف بوشتاق .وتم العمل فى هذا المسجد عام 1830م ودفن بة محمد على عند وفاتة عام 1854م.كما اطلق على هذا المسجد جامع المرمر وهونوع من انواع الرخام المعروف برخام الألابستر .
مسجدالحاكم بأمر اللة الفاطمى 
 
شيد هذا المسجد عام 380 هجرية فى عهد العزيز باللة الفاطمى سادس الخلفاء الفاطميين وهو الحاكم الاشهر الذى حيكت عنة الحكايات والاساطير نظرا لغرابة طباعة وافعالة الغير مألوفة واحكامة الغريبة – ويقال انة حاكم غير متزن نفسيا. و يضرب المصريون بة الامثال لكل فعل خارج عن المالوف .فهذا الحاكم قام با ضطهاد اليهود والمسيحيين والمسلمين .ومنع بيع العنب والعسل –ومنع اكل الملوخية والجرجير واكل السمك الخالى من القشر – كما منع اقامة صلاة التراويح وغير فى الأذان وجرم الغناء وخروج النساء من البيوت . ثم حرق مصر وقتل الكثير من اهلها –ثم وصل بة الحال الى تألية نفسة .
مسجد عمرو بن العاص 
 http://www.masaged.info/pic/amr2.jpe
اول مسجد بنى فى مصر وافريقيا فى مدينة الفسطاط وسمى قديما مسجد الفتح ويقع شرق القاهرة جنوب قلعة صلاح الدين .
مسجد الامام الشافعى 

 
يوجد فى شرق القاهرة الى الجنوب من قلعة صلاح الدين شيدة السلطان الكامل الايوبى .

مسجد السلطان حسن 
 
بناة السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون – واكتمل بناءة عام 1363م .
وهذا المسجد من اعظم المساجد المملوكية من الناحية الجمالية والهندسية لما يتميز بة من زخارف ودقة فى الصنعة والحفر كذلك روعى فية فنون النقاشة والنجارة العربية الاصيلة .
مسجد الرفاعى
 
 انشىء عام 1911م واقامة احمد عز الدين الرفاعى احد احفاد الامام الرفاعى ويحوى المسجد
 العديد من المقابر لافراد الاسر الحاكمة فى مصر وبداخلة يوجد قبر الملك فاروق الاول والخديوى اسماعيل  وشاة ايران رضا بهلوى ومحمد رضا بهلوى
مسجد احمد بن طولون 
 
امير مصر ومؤسس الدولة الطولانية فى مصر والشام . وترجع اهمية هذا المسجد الى بقائة على حالتة الاصلية منذ بناءة حتى الان حيث انشىء عام 265هجرية على مساحة 6 افدنة  وتعد مئذنة هذا الجامع اقدم مئذنة فى مصر . وانشىء هذا المسجد بعد مسجد عمرو بن العاص وجامع العسكر وتاثر الفن الهندسى والمعمارى لهذا المسجد بالاساليب المعمارية العراقية .


نصر سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق