الأربعاء، 6 يونيو 2012

السياحة فى سيناء والبحر الاحمر

                  السياحة فى سيناء والبحر الأحمر
شرم الشيخ --الغردقة

سيناء ارض الأديان ومعبر الأنبياء شهدت اراضيها المقدسة البطولات العسكرية المصرية على مدار التاريخ فهي بوابة مصر الشرقية وتبلغ مساحتها 6%من مساحة مصر وتقع على  شكل مثلث فى الجزء الشمالي الشرقي من مصر – وسيناء حلقة الوصل بين قارة أسيا وأفريقية و تفصل بين القارتين قناة السويس .
وتحتل سيناء مكانة دينية وتاريخية كبيرة لدى المصريين حيث عاش بها النبي موسى علية السلام ومر بها الخليل إبراهيم  وعبرتها العائلة المقدسة أثناء رحلتها الى مصر  -- كما شهدت سيناء أعظم الملاحم والمعارك الحربية التي خاضها المصريين على مدار السنين أخرها انتصار أكتوبر المجيد عام 1973على العدو الاسرائيلى وتحرير سيناء وارتفاع العلم المصري على طابا أخر جزء محتل فى سيناء عام 1982.


وسيناء  مزار سياحي يرتاده السائحين من مختلف انحاء العالم للاستمتاع بالطبيعة الساحرة والقيام برحلات السفاري في الصحراء والتجول فى الجبال والاستمتاع بالشواطئ الساحلية للبحر الأحمر والقيام بالرياضيات البحرية المنتشرة في هذه المنطقة .
وينتشر في سيناء العديد من المدن السياحية التي تعد مزارا للسياحة العربية والأوربية ومن هذه المدن :
شرم الشيخ – الغردقة – طابا – دهب – رأس سدر – الجونة – نويبع – مرسى علم –مدينة طور سيناء
                        شرم الشيخ 

تقع مدينة شرم الشيخ عند ملتقى خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر في محافظة جنوب سيناء. وشرم الشيخ إحدى مدن جنوب سيناء وتشتهر برياضة الغوص التي يقبل عليها السائحين من الدول الغربية .ويوجد بها محمية رأس محمد وتعد مركز سياحي عالمي . واختيرت شرم الشيخ للفوز بجائزة اليونسكو لاختيارها ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية .حيث شهدت العديد من المؤتمرات السياسية وعقدت بها الكثير من اتفاقات السلام لإحلال السلام العالمي والسلام في المنطقة العربية .
 

ومن الناحية السياحية فأن شرم الشيخ من المناطق الحديثة نسبيا وتم الاهتمام بها لوجود شواطئ للاستجمام والاسترخاء والفنادق والقرى السياحية التى تأخذ شكل منتجعات متكاملة تحوى كل ما يحتاجه السائح وتتوفربها جميع وسائل الحياة المعيشية والترفيهية .ورياضة الغوص في شرم الشيخ أخذت اهتماما عالميا كبيرا وأصبحت من الاهتمامات الكبرى لهذه المدينة الساحلية ويوجد ثلاث مراكز غوص في مصر صنفت من أهم مواقع الغوص في العالم .ويقبل السائحين على هذه الرياضة للاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية والنباتات المائية والأسماك الملونة عبر المياه الصافية للبحر الأحمر .

الغردقة
تقع على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر وهى عاصمة البحر الأحمر – وياتى اسم الغردقة من شجرة الغردق المنتشرة فى تلك المنطقة – وتطورت الغردقة فى الفترة الأخيرة لتصبح من أهم المدن السياحية في مصر وياتى السائحين من كل مكان لزيارة الغردقة وممارسة رياضة الغوص .ومعاهد التدريب على الغوص معتمدة دوليا ويوجد العديد من مراكز الغوص التي تتمتع بشهرة كبيرة –وتمارس أيضا الكثير من الرياضيات المائية والبحرية الأخرى مثل التزلج .
ويستمتع الزائرين بمياه البحر الأحمر واسماكة النادرة والإشكال المختلفة للشعب المرجانية .
ويوجد بالغردقة أكثر من 24 جزيرة نباتية وحيوانية مثل :
 hurghada7.jpg

جزيرة شدوان
جزيرة ابومنقار
جزيرة الزبرجد
وتشتهر الغردقة أيضا برياضة صيد الأسماك المختلفة الأشكال والألوان حيث تقام العديد من المسابقات الدولية لهذة الرياضة التى يقبل عليها الكثيرون .
وتنتشر بالغردقة الكثير من المنتجعات السياحية والفنادق والأسواق . وفى الفترة الأخيرة أصبحت الغردقة من أهم المدن السياحية على شاطئ البحر الأحمر .
كتب :نصر سليمان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق