الخميس، 7 يونيو 2012

السياحة فى الاسكندرية


                     السياحة في الإسكندرية
الإسكندرية لؤلؤة السياحة الشاطئية عروس  البحر الأبيض المتوسط تمتد شواطئها لأكثر من 70 كم وتقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط بين قارات أسيا وإفريقيا وأوربا وهى المحافظة الأعرق والأكثر شهرة بين محافظات مصر الساحلية ويوجد بها أكثر من أربعين شاطئ تنتشر على طول الشريط الساحلي للبحر المتوسط .

 

واهم هذه الشواطئ ستانلي والمعمورة والعجمي والمنتزه.ويحرص الكثير من المصريين على زيارة الإسكندرية كل عام في فصل الصيف هربا من حرارة الصيف وللاستمتاع بجو الإسكندرية البديع وشواطئها الساحرة والتمتع بالمزارات السياحية المنتشرة في الإسكندرية مثل حدائق الشلالات وحدائق النزهة – وحديقة الحيوانات وأيضا لزيارة العديد من المعالم اليونانية القديمة حيث تمتزج الحضارة الرومانية القديمة والحضارة القبطية مما يشعر الزائر بعمق تاريخ هذه المدينة الجميلة فهي مدينة تسلب العقل وتستميل القلب .


 



                  مزارات الاسكندرية السياحية 
 
                        مكتبة الإسكندرية


هي المكتبة الاشهر والأقدم على مستوى العالم ويرجع تاريخ إنشاءها إلى الاسكندر الأكبر قبل 23 قرن – ويرجح بعض المؤرخين إن إنشائها يرجع إلى بطليموس الثاني أوائل القرن الثالث قبل الميلاد وانشئت على النسق اليوناني القديم .
وتحوى مكتبة الإسكندرية كتب تمزج بين الثقافتين الفرعونية والإغريقية وتلتقى فيها الثقافتين الشرقية والغربية .


 


ومكتبة الإسكندرية هي الأعظم في التاريخ وتضم اكثر من 700الف كتاب ومجلد وتفتح أبوابها لجميع الكتاب والعلماء من شتى بلاد العلم دون تفرقة بين لغة أودين اوجنس –فالفكر الانسانى هو الفيصل لذلك فمكتبة الإسكندرية منارة للعلم والفكر الانسانى على مدارالقرون وتحوى المكتبة  مختلف انواع الكتب التى ترقى بالانسانية وتنير العقل .
ويؤرخ لمكتبة أسكندرية انها احترقت ودمرت تماما على يد يوليوس قيصر اثناء معركته البحرية مع بطليموس الصغير اخو الملكة كليوباترا عندما قام قيصر بحرق سفن بطليموس المحيطة بالمكتبة وامتدت النيران لتلتهم المكتبة القديمة وتدمرها .ثم تم أحياء مكتبة الاسكندرية واعادة تدشينها مرة أخرى بدعم من منظمة اليونسكو العالمية عام 2002م فى احتفال عالمي حضرة العديد من مندوبي وسفراء العالم لتعود مكتبة الإسكندرية مرة أخرى صرح عملاق من صروح الثقافة والعلم العالمى وأول مكتبة رقمية في القرن الواحد والعشرين وتتسع لأكثر من 8 مليون كتاب لتظل دائما منارا للعلم والفكر الانسانى.

                             قلعة قايتباي 






 أهم معالم الإسكندرية ويحرص على زيارتها المصطافين والزائرين فهي قلعة فريد ة يحتضنها البحر ويحيط بها من ثلاث جهات .وقلعة قايتباي من أهم القلاع على البحر المتوسط وحظيت باهتمام كبير من حكام وسلاطين مصر على مر العصور .وتقع فى أقصى غرب الإسكندرية مكان فنار الإسكندرية القديم الذي هدم اثر زلزال مدمر عام 702هجرية. وإنشاءها السلطان الاشرف ابو النصر قايتباي عام 882-884هجرية لتحصين المدينة ضد الغزو الخارجي



 

                    المسرح الرومانى


 

مسرح الإسكندرية الشهير واثر هام من العصر الروماني انشىء فى القرن الرابع الميلادي بمنطقة كوم الدكة .وتم اكتشاف المسرح الروماني إثناء قيام البعثة البولندية بالتنقيب عن مقبرة الاسكندر الأكبر عام 1960م. ويتكون المسرح من 13 صف من المدرجات الرخامية مرتبة بحروف وأرقام يونانية وبة 800 مقعد رخام والأرضية من الفسيفساء . والمسرح على شكل حدوه حصان ويعد احد معالم الإسكندرية الهامة .

                      متحف المجوهرات الملكية 



 

يضم المتحف مجموعة كبيرة من التحف والمجوهرات الملكية تصل الة 11500 قطعة من أروع وأجمل المجوهرات الملكية بداية من محمد على باشا حتى الملك فاروق الأول . وصمم هذا المتحف وفقا لطراز المباني الأوربية فى القرن التاسع عشر وشيد عام 1919 في منطقة زيزينيا .وتحول الى متحف للمجوهرات الملكية عام 1986.

                         دار أوبرا الإسكندرية




 
يطلق عليها مسرح سيد درويش نسبة الى فنان الإسكندرية الأشهر سيد درويش وهو المسرح الرئيسي في الإسكندرية وبناة المهندس الفرنسي جورج يازك على مساحة 4200متر مربع ويسع 1000 مقعد وافتتح رسميا عام 1921م

                      المتحف اليوناني الروماني 


 
 
افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1892 ويضم تشكيلة واسعة من أثار العصر البطلمي والعصر الروماني التي عثر عليها فى الإسكندرية والأماكن التي حولها .ويوجد بة عدد من التماثيل الشهيرة ومنها :
رأس من الرخام للاسكندر الأكبر
رأس من الرخام الأبيض ليوليوس قيصر
موميات من العصر الروماني 



                         متحف الإحياء المائية 


 






 

احد معالم الاسكندرية انشىء عام 1930م بمنطقة الانفوشى بجوار قلعة قايتباي – ويحوى عدة معامل وأحواض للأسماك ونباتات البحار والمياه العذبة .والغرض الاساسى لبناء هذا المتحف الإشراف الفني والعملي على المصايد ودراسة أحياء البحار والبحيرات المصرية من اسماك ونباتات واسفنجيات وغيرها من الكائنات البحرية الأخرى.

                            قصر رأس التين 


 

بناة محمد على عام 1834م وهو من اقدم القصور الموجودة فى الاسكندرية وأحد اهم المعالم السياحية والتاريخية الأثرية فى الإسكندرية .


كما اشتهرت الإسكندرية بعدد كبير من ا
لأسواق والمولات التي أخذت شهرة واسعة ومنها :

سان استيفانو مول
جرين بلازا مول
كافور سيتي مول
كيروسنتر مول

الأسواق الشعبية :
سوق زنقة الستتات
سوق ليبيا
سوق الميدان
سوق الجمعة
سوق باكوس
سوق السنوسي


كتب: نصر سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق